English French

اعضاء هيئة التدريس

قسم الإرشاد السياحى

نظرا لأهمية الدور الذي تلعبه السياحة فى اقتصادنا القومي بصفتها الصناعة الوحيدة التى لايوجد لها أي مرحلة للتشبع، إذ أن الإقبال على المنافع والخدمات السياحية فى تزايد مستمر، وكان من الضروري الارتقاء بمستوى العاملين بمهنة الإرشاد السياحي لذا فقد عملت الدولة على زيادة عدد كليات السياحة والفنادق وشجعت على افتتاح أقسام للإرشاد السياحي ببعض كليات الآداب وذلك من منطلق مالهم من تأثير فعال على زيادة حركة النشاط السياحى والحفاظ على سمعة البلد السياحية.

 

 
  Flowchart: Multidocument: المرشد السياحي

 

 

 

 

 

عرف القانون رقم 121 لسنة 1983 المرشد السياحى بأنه "الشخص الذى يتولى الشرح والإرشاد للسائح فى أماكن الآثار والمتاحف أو المعارض مقابل أجر".

 

أما عن الدور الفعلي للمرشد فيتمثل فى كونه سفيرا لبلده فى الداخل فهو واجهة أمام الزائر الأجنبي ومرافق له منذ لحظة تواجده على أرض مصر سواء فى الجولات أو التعرف على مظاهر الحياة الحديثة وكذلك فى محال بيع التحف والعاديات والتذكارات السياحية وهو صاحب الانطباع الأول والأخير لدى السائح، وأهم مصدر للمعلومات التى يتلقاها السائح عن مصر فى جميع المجالات.

 

وتختص الدراسة فى قسم الإرشاد السياحى على التعرف على جميع جوانب الحضارات المصرية القديمة والحديثة بداية من الحضارة الفرعونية مرورا بحضارة مصر اليونانية والرومانية والحضارة البيزنطية والحضارة القبطية والإسلامية ثم العصور الحديثة بما تشمله من دراسة التاريخ والآثار والفنون والجوانب الأخرى التى تبرز هذه الحضارات وغالبا ما تكون دراسة هذه المقررات باللغة الانجليزية .

هذا بالإضافة إلى العديد من الموضوعات والدراسات التى تتكامل لتخريج الطالب وقد أصبح ملما بكافة الجوانب التى تتطلبها مهنة الإرشاد السياحى قادرا على تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية لوطننا العزيز.

 

هذا ويقوم الطالب بإجراء تدريب ميدانى عملى خلال الأجازة الصيفية بعد انتهاء امتحانات الفرقة الثانية والثالثة وذلك لمدة شهرين فى المتاحف المصرية المختلفة والمواقع الأثرية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية وبذلك تكون مدة التدريب العملى خلال مرحلة الدراسة أربعة أشهر لايحصل الطالب على درجة البكالوريوس إلا بعد إتمام فترة التدريب بنجاح.

Bevel: شروط التقدم للالتحاق بقسم الإرشاد السياحى بالكلية

 

 

 

 

  1. النجاح فى المواد المؤهلة للإرشاد السياحى فى الفرقة الأولى (تاريخ مصر القديم- تاريخ الفن).
  2. الحصول على تقدير جيد على الأقل فى أحد المواد المؤهلة للإرشاد السياحى.
  3. النجاح بتقدير جيد على الأقل فى اللغة الأجنبية الأولى.
  4. النجاح فى اللغة الأجنبية الثانية.
  5. اجتياز الاختبارات الشخصية فى:
    • المهارات اللغوية 50 درجة.
    • المهارات العامة 30 درجة.
    • المقومات الشخصية والمظهر العام 20 درجة.

 

وتبدأ اختبارات القبول فى شهر سبتمبر من كل عام.

 

ويجب أن يتحلى طالب الإرشاد السياحى بعدة مقومات تكون هى السلاح الذي من خلاله يتحقق الهدف المنشود ويصبح فخر لبلده كسفير لها فى الداخل ومن أهم هذه المقومات:

  • إجادة اللغة الانجليزية إجادة تامة.
  • الإلمام التام بجميع فروع المعرفة التى تؤهله للرد على أى استفسارات تخص مصر وشعبها.
  • حسن المظهر والسلوك، والانتماء والولاء للوطن.